مقدمة Tafsir Ahlam

إن تفسير الأحلام Tafsir Ahlam هو علم يعتمد على كتاب الله عز وجل والأحاديث النبوية وكتب شرح الأحاديث ويعتمد أيضًا على اجتهاد علماء الإسلام مثل ابن سيرين والنابلسي، والحلم هو ما يراه الإنسان أثناء نومه وهو عدة انواع فقد يكون رؤى صادقة أو حديث النفس بما كان يحدث أثناء اليوم أو أحلام تعكس الحالة النفسية للإنسان. والنوم في الإسلام هو حالة من الموت الأصغر كما قال الله تعالى : { وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } [ الأنعام60 ]، وخلال ذلك لا يعلم احد إلا الله اين تذهب الروح وهل تتلاقي أرواح الأحياء والأموات أثناء ذلك، وتفسير حلم رؤيه الميت قد يكون مرتبط بتلاقي تلك الأرواح أثناء المنام.

تفسير الأحلام والرؤى

هل هناك علاقة بين الرؤى والأحلام، بالطبع هناك ارتباط وثيق بين الإثنين فجميعهم يحدثون أثناء النوم ولكن الحلم قد يكون شيء ليس له معنى أو مدلول ولكن قد يكون له تفسير نفسي ويعكس الحالة النفسية التي يمر بها النائم، أما الرؤيا فهي لا تكون إلا من الله عز وجل، وهي لها مكانه عظيمة في الإسلام والديانات السماوية الاخرى مثل اليهودية والمسيحية، ولا يستطع أحد إنكار رؤى نبي الله يوسف علية السلام، أما موقف الفلاسفة من الرؤى فهم ينكرونها تماماً ويدَعون انها ليس لها مدلول ولا تحتاج الى تفسير وطبعاً هذا الكلام غير صحيح تماماً، والواقع ينكر تفسيرهم هذا.

موقف علماء الإسلام هو نفس موقف أنبياء الله فقد اثبتوا حدوثها بما يتوافق مع القرآن والسنة وأنها تكون من الله عز وجل فقد تخبر عن أحداث قد تقع في المستقبل أو بشارة لمؤمن، وعَنِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ” إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ ، لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ” [ رواه البخاري ومسلم ].

tafsir al ahlam ibn sirin

في العصر الحديث تعلق الكثير من الناس بتفسير الأحلام، اعتقاداً منهم أن لكل حلم تفسير وأن كل ما يتم رؤيته في المنام يجب البحث عن تفسير له وهذا التفسير سوف يحدث في الحياة، وذلك يرجع إلى ضعف الإيمان والبعد عن الله ومنهج الإسلام الصحيح الوسطي، وضعف الإيمان بالقضاء والقدر، وأصبح الحديث عن تفسير الأحلام منتشر على قنوات التليفزيون والإنترنت والمنتديات، ويجب قبل البحث عن تفسير الحلم هو التأكد أن ذلك رؤى وليس حديث نفس ويجب الرجوع في ذلك إلى علماء المسلمين مثل تفسير الأحلام لابن سيرين والنابلسي، أولئك من أهم علماء هذا العلم، وقبل كل ذلك لا يتم البحث عن تفسير للحلم إلا بعد التأكد من أنه ليس أضغاث أحلام أو حديث نفس، وكتاب تفسير الأحلام لابن سيرين من أفضل ما تم كتابته في هذا العلم وعلى سبيل المثال تفسير حلم الثعبان فقد أجاد ابن سيرين في تفسيرها بأن الغالب في رؤيته أنه عدو فإن انتصر عليها في المنام فذلك يدل على انتصار الحالم على من ظلمة حتى وإن كان سلطان، فلو كانت الحلم عبارة عن فقط رؤية لثعبان صغير فقد يدل ذلك على أن الله سوف يرزقه بولد، فالعبرة في تفسير المنام هو حال الرائي وكذلك تفاصيل الحلم الدقيقة.

تفسير الأحلام بالقرآن والسنة:

إن تفسير الأحلام يعتمد كثيراً على القرآن الكريم والسنة النبوية وذكر بعض العلماء أنه يمكن الاعتماد على الأمثال المشهورة والاستدلال بمعاني أسماء الأشخاص وقد يستدل بضد معنى الرمز في الحلم.

تفسير الأحلام اعتماداً على القرآن العظيم مثل إذا رأى أحد الأشخاص الشمس والقمر فقد يفسر ذلك بالأب والأم مثل ما حدث في رؤيا نبي الله يوسف علية السلام{ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ } [ يوسف 4 ]. والتفسير الذي يعتمد على السنة النبوية مثل رؤية النخلة فهي كلها خير لحديث الرسول صلى الله علية وسلم قال “مثل المؤمن كمثل النخلة” [متفق عليه].

وقد يعتمد تفسير الأحلام على الأمثال الشعبية مثل “الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح” فمن رأى باباً مفتوحاً في المنام فيفسر ذلك بأن هناك مشكلة معلقة تسبب مشاكل وعلى الرائي أن ينهى هذا الأمر حتى يبتعد عن المشاكل ويعيش براحة بال.

وقد يعتمد تفسير الأحلام على الأسماء فمن رأى رجل في المنام اسمة ناصر فقد يدل ذلك أن الله سوف ييسر للرائي أسباب النصر على أعدائه والتوفيق في سعية وكل ذلك من كرم الله.

والتفسير بالضد مثل من يرى في المنام أن السماء تمطر فقد يدل ذلك على صفاء الجو في اليوم التالي ولا يفسر بهطول الأمطار الغزيرة ولذلك يحتاج تفسير الأحلام الى إنسان مسلم حكيم ويجب الاهتمام بحال الحالم والظروف التي يمر بها والحالة النفسية له.

قصص tafsir ahlam

لقد تناقل الناس على مر العصور الكثير قصص تفسير الأحلام التي يؤخذ منها العبرة والحكمة في هذا العلم.

فقد أتى رجل الى ابن سيرين يسأله عن أنه رأى أن والدة مات وقد ذهب إلى قبرة وبكى بكاء شديد وأحتضن المقبرة، ففسره له أن والدة سوف يعيش حياة طويلة وليس كما هو ظاهر من الحلم، فاحتضان المقبرة هو تمسك بمن في داخلها.

ومن تلك القصص أنه كان هناك أحد الملوك وكان له أولاد يتعلمون القرآن والفقه على يد أحد الشيوخ، فلما مات هذا الشيخ ذهبوا أولاد الملك إلى قبرة ذات يوم وتحدثوا عن الدنيا وزينتها وكان معهم بعض الفاكه، فقاموا بأكلها واللعب حول المقبرة، وفي اليوم التالي رأى الملك في المنام الشيخ يطلب منة منع أبنائه من الذهاب إلى قبرة مرة أخرى، فقد تأذى من زيارتهم له، وما لبس الملك أن استدعى أبنائه وسألهم عما حدث عند قبر هذا الشيخ الجليل فأخبروه بما حدث، فأمرهم بعدم الذهاب إلى قبرة مرة اخرى.

ويحكى أنه كان هناك سلطان رأى في المنام أن هناك فأر يقوم بالأكل من طعامه، فأستدعى السلطان أشهر من يفسر الأحلام في زمانة، فقص علية ما رأى، فأخبره بأن تفسير ذلك أن بين جواري السلطان رجل متخفى في ملابس سيدة، وبالفعل قام السلطان بتفتيش سكن الجواري ووجد أن هناك رجل أسود متخفي في ملابس سيدة.